هل تعلم ماذا تم في سنة ١٩٠٧م

0تعليق
قراءات : 1٬397 26 ديسمبر 2013 قضايا محلية, سيرة ذاتية ,

لا شك أن من فوائد معرفة التاريخ هو التمكن من قراءة الحاضر بصورة أوضح، و في عالمنا العربي هناك مجموعة من الباحثين في هذه الأمور، خاصة في ما يتعلق بالتاريخ السياسي و العلاقات الدولية، و من هؤلاء الدكتور عبدالله النفسي، و له العديد من المقاطع على اليوتيوب. إلا أنني أردت أن استعرض معكم هامة عالية في هذا المجال قليل من يعرفه، و هو الدكتور عبدالرحمن العصيل أستاذ العلاقات الدولية و العلوم السياسية و التاريخ المعاصر المساعد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن. و سأقوم بالتعريف به بشكل مفصل في نهاية التدوينة.

و الدكتور لديه تسجيل بسيط منشور على النت و منها هذا المقطع

و من هنا أدعو من بيده الأمر أن يستفيد من علم هذا الدكتور و غيره من أصحاب التخصص، و للمزيد عن سيرة الدكتور:

دراما المراجعة في إدارة الجوزات

1تعليق
قراءات : 2٬785 10 أكتوبر 2012 قضايا محلية , ,

لا أظن رجلاً سعودياً ينعم بنومة هانئة و قد قدر الله عليه مراجعة إدارة الجوازات لاتمام معاملته أو أحد أفراد أسرته، و لم أكن شاذاً عن هذه القاعدة، فقد بدأت مشوار التحضير قبل هذه الزيارة بفترة، و أنا أتحايل على رئيسي في العمل أن يتلطف علي بالغياب ليوم كامل، حيث أن إدارة جوازات الدمام المحروسة هي الوحيدة التي احتكرت انجازات معاملات جوازات السعوديين القاطنين مدينتها و كل من الخبر، سيهات، القطيف، الجبيل و ما جاورهم، فجميعهم يجب عليهم شد الرحال إلى جوازات الدمام!!

و بحكم عملي في الجبيل، فإني لن أذهب العمل مبيتاً نيتي سؤال المدير المناوب أن يعجل بانهاء تجديد جواز زوجتي في نفس اليوم، و هذا للعلم أمر معمول به لموظفي مدينة الجبيل خاصة سابك و شركاتها، و قد سلكت أموري بهذه الطريقة في مرة سابقة.

فيلم كروة… مناقشة ساخرة لقضية البطالة

0تعليق
قراءات : 2٬034 25 سبتمبر 2012 قضايا محلية, youtube , ,

يطل علينا هذه المرة المخرج المبدع بدر الحمود، بفيلمه الجديد (كروة) و الذي يسلط الضوء على قضية البطالة التي تنخر في عضد شباب المجتمع، و الفيلم يستحق المشاهدة، و يتخلله مداخلة من شخصيات اقتصادية و دينية تضيف بعدها الجاد لهذا الفيلم الساخر.

الفيلم إهداء: لمن كانت وظيفته البحث عن وظيفة!

اتطلع لقراءة تعليقاتكم بعد مشاهدة هذا الفيلم.

متى نقضي على ظاهرة التسول، تقرير لأحمد الشقيري و فراس بنقة

1تعليق
قراءات : 3٬901 29 يوليو 2012 قضايا محلية ,

بالرغم من محاربة الدولة لظاهرة التسول إلا أنها في ازدياد مزعج، و السبب يعود إلى أن حرفة التسول اصبحت مهنة مدرة لمدخول مرتفع على الرغم من قلة المجهود البدني و الفكري. و مما يساعد في انتشار هذه الظاهرة طيبة الناس المفرطة التي اتاحة مساحة عريضة لدخول الكثير من ضعاف النفوس عالم التسول. و رغم كثرة التعاميم من وزارة الأوقاف و الإمارة، و تكرار تنبيه أئمة المساجد، إلا أن الناس بسبب حبها للخير تدعم المتسولين و خاصة في أيام رمضان. و رحم الله عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين قال: “لست بالخب و لا الخب يخدعني” فعلينا أن نكون أكثر تنبها لهذه المسألة

المقاطع التالية صورت هذه القضية عملياً:

يومك معي 1 مع فراس بقنة | حلقة مشوقة لتجربة عامل نظافة

1تعليق
قراءات : 3٬334 22 يوليو 2012 قضايا محلية, youtube , , ,

برنامج جديد على اليوتيوب يقدمه الشاب المتألق فراس بقنة، و تدور الفكرة حول تسليط الضوء على حياة أفراد بعض الوظائف، و قد كان الخيار في هذه الحلقة على عمال النظافة، تلك الشريحة التي يستزريهم غالب الناس (للأسف) و ما علموا عظم دورهم و صعوبة عملهم، و هذا المقطع بلاشك يسيجعلك تتأمل نعمة الله عليك، و تراجع تلك اللحظات التي رميت فيها بعض النفايات في الشارع، و كيف أنها تزيد من معاناة هذه الفئة و تصعب من عملهم.